ما هو أصل الملاذ الآمن؟ كيفية تداولها مع Exness

ما هو أصل الملاذ الآمن؟ كيفية تداولها مع Exness
يستخدم المستثمرون أصول الملاذ الآمن للحد من تعرضهم خلال أوقات عدم استقرار السوق. إذا حدد المتداولون الأصول التي من المحتمل أن ترتفع قيمتها بينما يتراجع الآخرون ، فيمكنهم إعداد أنفسهم لتحركات السوق.


ما هو أصل الملاذ الآمن؟

أصل الملاذ الآمن هو أداة مالية يُتوقع الاحتفاظ بها أو حتى اكتساب قيمة خلال فترات الانكماش الاقتصادي. هذه الأصول غير مرتبطة أو مرتبطة سلبًا بالاقتصاد ككل ، مما يعني أنها يمكن أن ترتفع في حالة انهيار السوق.

هناك بعض الخصائص التي غالبًا ما تتمتع بها الأصول والتي تساهم في سمعتها كملاذ آمن ، والتي تشمل:
  • السيولة : يجب أن يكون الأصل قابلاً للتحويل بسهولة إلى نقد في أي وقت
  • الوظيفة : يحتاج الأصل إلى استخدام يوفر باستمرار طلبًا طويل الأجل
  • العرض المحدود : يجب ألا يفوق نمو العرض الطلب أبدًا
  • يقين الطلب: من غير المرجح أن يتم استبدال الأصل أو أن يصبح قديمًا
  • الديمومة: يجب ألا تتحلل الأصول أو تتعفن بمرور الوقت

لن يكون لكل ملاذ آمن كل هذه الخصائص ، لذلك يتعين على المستثمرين اتخاذ قرار بشأن الملاذ الآمن الأنسب للمناخ الاقتصادي. من المهم أن نتذكر أن ما يجعل الملاذ الآمن جيدًا لتراجع السوق قد لا يظهر نفس النتائج في حالة أخرى ، لذلك يجب على المستثمرين أن يكونوا واضحين بشأن ما يتطلعون إلى تحقيقه من استخدام استثمارات الملاذ الآمن.


كيفية تداول الأصول الآمنة

تعتبر فترات الانكماش في السوق جزءًا لا مفر منه من دورات السوق ، مما يعني أنه من مصلحة المستثمر أن يعد نفسه لها قدر الإمكان.

في أوقات الأزمات المالية ، تميل الأصول التي يُنظر إليها على أنها ملاذات آمنة إلى التفوق في الأداء على الغالبية العظمى من الأسواق. على الرغم من أن المستثمرين يستخدمون الملاذات الآمنة بشكل أساسي لحماية قيمة محفظتهم ، فمن المهم للمتداولين أن يكونوا قادرين على تحديد أصول الملاذ الآمن ، واستخدام هذا الفهم لتوقع تحركات الأسعار وتنفيذ استراتيجياتهم الخاصة.

على سبيل المثال ، قد يؤدي الخروج من الأصول "الأكثر خطورة" إلى انخفاض مفاجئ في سعر السوق حيث يتدفق المستثمرون إلى الملاذات الآمنة ، مما يعني أنك قد تفكر في الخروج من أي صفقات شراء أو البيع. ولكن إذا كنت واثقًا من قدرتك على تحديد الملاذات الآمنة في الوقت الحالي ، فهناك إمكانية للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

لا توجد طريقة محددة للتداول بأنماط أصول الملاذ الآمن ، حيث يعتمد الأمر كله على دوافعك. ولكن سواء كنت تتطلع إلى الاستفادة من تحركات الأسعار أو تعديل مراكزهم الخاصة لحماية أنفسهم من انخفاض الأسعار ، فمن الضروري أن تفهم معنويات السوق السائدة حول الملاذات الآمنة.

أمثلة على أصول الملاذ الآمن

يمكن أن تتغير الملاذات الآمنة الشعبية بمرور الوقت ، لذلك من المهم مواكبة اتجاهات الاستثمار. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من الملاذات الآمنة التي ظلت المفضلة على مر السنين ، بما في ذلك:
  • ذهب
  • السندات الحكومية
  • الدولار الأمريكي
  • الين الياباني
  • فرنك سويسري
  • الأسهم الدفاعية


ذهب

عندما يفكر الناس في الملاذ الآمن ، فمن المرجح أن يفكروا في الذهب. كسلعة مادية ، لا يتأثر سعر الذهب في كثير من الأحيان بقرارات البنوك المركزية بشأن أسعار الفائدة ، وعلى عكس العملات الورقية ، لا يمكن التلاعب بإمداداته من خلال إجراءات مثل الطباعة.

ربما كان أقوى مثال على الذهب كملاذ آمن هو متابعة الأزمة المالية العالمية لعام 2008. تسبب تدفق الاستثمار في ارتفاع سعر الذهب بنسبة 24٪ تقريبًا خلال عام 2009 وحده ، على سبيل المثال ، واستمر هذا الاتجاه التصاعدي حتى عام 2011.
ما هو أصل الملاذ الآمن؟ كيفية تداولها مع Exness

يعتبر الكثيرون أن قرار شراء الذهب انحياز سلوكي ، بناءً على تاريخ الذهب في دعم العملات وكمخزن للقيمة. تقول النظرية أنه نظرًا لأن الذهب كان يُعتبر تاريخيًا ملاذًا آمنًا ، عندما تكون هناك علامات على انهيار كبير في السوق ، يتدفق المستثمرون على المعدن الثمين. أصبح الذهب كملاذ آمن نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها.


السندات الحكومية

السندات الحكومية هي أساسًا مصطلح محدد "أنا مدين لك" من الحكومة ، والتي لديها مدفوعات فائدة دورية - سندات وأوراق الخزانة هي نوع من السندات. والفرق الوحيد بينهما هو مقدار الوقت قبل أن يتم تعويضك بالكامل. أذون الخزانة لها آجال استحقاق لمدة عام أو أقل ، بينما يمكن أن يكون لسندات الخزانة آجال استحقاق عشر سنوات أو أكثر.

يميل المستثمرون إلى زيادة الثقة في السندات التي تصدرها حكومات الاقتصادات المتقدمة - والأكثر شيوعًا هي سندات الخزانة الأمريكية. يعتمد وضعهم كملاذ آمن على الوضع الائتماني للحكومة الأمريكية ، والجودة العالية للدخل بالدولار الأمريكي. مع هذا الدخل المستقر وراء الأصل ، يعتبر المستثمرون السندات الحكومية ملاذًا آمنًا خالٍ من المخاطر ، خاصةً لأن أي شيء مستثمر سيتم سداده بالكامل بمجرد استحقاق الفاتورة.

على سبيل المثال ، في فبراير 2018 ، تراجعت الأسهم بسبب ارتفاع عائدات السندات ، ومن المفارقات أن المستثمرين يهربون إلى سندات الخزانة الأمريكية كملاذ آمن.

الدولار الأمريكي

لأكثر من 50 عامًا ، كان الدولار الأمريكي أحد أكثر الملاذات الآمنة شيوعًا خلال فترات الانكماش الاقتصادي. إنها تعرض عددًا من خصائص الملاذ الآمن - والأهم من ذلك أنها أكثر العملات سيولة في سوق الفوركس.

جاءت هذه الثقة في الدولار الأمريكي من اتفاقية بريتون وودز عام 1944 ، والتي أدخلت نظام العملة الثابتة وجعلت الدولار العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم. حتى بعد إلغاء هذا النظام ، احتفظ الدولار الأمريكي بمكانته كملاذ آمن لأنه يمثل أكبر اقتصاد في العالم.

على الرغم من أن الكثيرين اعتقدوا أن وضع الدولار كملاذ آمن سيتضرر بسبب التقلبات المتزايدة ، الناجمة عن السياسات المثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، يبدو أنه لا يزال يستفيد من تدفقات الملاذ الآمن. على سبيل المثال ، على الرغم من أن التوترات التجارية تسببت في تقلبات في أسواق الأسهم والسلع ، فقد شهد مؤشر الدولار الأمريكي زيادة بنسبة 5.29٪ بين يناير وأغسطس 2018.
ما هو أصل الملاذ الآمن؟ كيفية تداولها مع Exness


الين الياباني

يُنظر إلى الين الياباني على أنه ملاذ آمن لأنه غالبًا ما يرتفع مقابل الدولار عندما تتعرض الأسهم الأمريكية والسندات الحكومية لتقلبات.

بعد الحرب العالمية الثانية ، تمت إعادة هيكلة الاقتصاد الياباني ، مما مكنه من اللحاق بالاقتصادات العالمية الأخرى. أصبح بنك اليابان (BoJ) يحظى باحترام كبير وتأسس الين كعملة عالمية رئيسية. على الرغم من التدخلات المستمرة من الحكومة ، استمرت سيولة الين في جذب المستثمرين في أوقات الضائقة المالية.

اكتسب الين سمعته كملاذ آمن بسبب الفائض التجاري المرتفع في اليابان مقابل ديونها. قيمة الأصول الأجنبية التي يحتفظ بها المستثمرون اليابانيون أعلى بكثير من الأصول اليابانية المستحقة على المستثمرين الأجانب - وهذا يعني أنه عندما تصبح الأسواق "خالية من المخاطر" ، ينتقل المال من العملات الأخرى ويعود إلى الأسواق المحلية ، مما يقوي الين.

جزء آخر من سبب استمرار الين في العمل كملاذ آمن خلال فترات اضطراب السوق ، هو أن الجميع يعتقد أنه كذلك. على غرار الذهب ، أصبح نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها.


فرنك سويسري

وجدت دراسة أجراها البنك المركزي الألماني ، Deutsche Bundesbank ، أن الفرنك السويسري غالبًا ما يكون موضع تقدير عندما تظهر سوق الأسهم العالمية علامات الإجهاد المالي.

الأسباب الشائعة التي تجعل المستثمرين يفضلون الفرنك السويسري كعملة ملاذ آمن تشمل الحياد السياسي للحكومة السويسرية والاقتصاد السويسري القوي والقطاع المصرفي المتطور.

كما أن استقلال البلاد عن الاتحاد الأوروبي جعلها ملاذًا شعبيًا لرأس المال خلال الظروف السياسية والاقتصادية السلبية. في الواقع ، خلال أزمة منطقة اليورو ، كان الكثير من الأموال يتدفق إلى الفرنك السويسري لدرجة أن البنك المركزي السويسري أدخل ربط عملته مؤقتًا مقابل اليورو في محاولة لإضعاف عملته المحلية.

الأسهم الدفاعية

يمكن للمستثمرين الذين يتطلعون إلى إدارة مخاطرهم أثناء فترات الركود الاقتصادي أن يختاروا أيضًا اللجوء إلى الأسهم الدفاعية ، لأنها تميل إلى الأداء بشكل أفضل من سوق الأسهم الأوسع خلال فترات الركود.

تصف الأسهم الدفاعية حصص الشركات التي تشارك في توفير السلع والخدمات مثل المرافق والسلع الاستهلاكية الأساسية والأغذية والمشروبات والرعاية الصحية. تعتبر أصولًا ملاذًا آمنًا لأنها من المحتمل أن تظل مستقرة بسبب الطلب المستمر على منتجاتها ، حتى في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي.

لا ينبغي الخلط بين المخزونات الدفاعية و "مخزونات الدفاع" ، التي تشير إلى مصنعي الأسلحة وغيرهم في تجارة الأسلحة.
Thank you for rating.
الرد على تعليق إلغاء الرد
يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!

اترك تعليقا

يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!